كيف تدربين طفلك على التخلص من الحفاض في وقت قصير جداً


تحدثنا البارحة عن العلامات التي تشير إلى أن طفلك جاهز للتخلص من المرحاض. اليوم سنتحدث عن : كيف تنظفينه وتجعلينه يتخلص من حفاضه في أسرع وقت ممكن.

تجهزي ..استعدي..ابدئي
عندما تقررين أنه حان وقت تدريبه على استخدام النونية أو القصرية. ابدئي وأنت متفائلة وجندي كل من يساعدك بالاهتمام بطفلك للاستعداد ايضاً. وبعد ذلك اتبعي الخطوات التالية:

حضري العدة:
ضعي نونية أو قصرية في الحمام أو في مكان يقضي فيه طفلك وقتاً طويلاً.اطلبي من طفلك أن يزين النونية أو يرسم عليها ما يحب. شجعيه على الجلوس عليها.

ساعدي طفلك على فهم كيف يتكلم عن الحمام مستعملاً مفردات صحيحة بسيطة. ألقي براز الطفل من الحفاض إلى النونية لتريه ما الغاية منها أو دعي طفلك يرى أحد أفراد العائلة وهو يستعمل المرحاض.

ضعي جدولاً لاستعمال النونية
إذا كان طفلك مهتماً أجلسيه على النونية أوعلى كرسي المرحاض بدون حفاض لبضع دقائق عدة مرات باليوم. بالنسبة للصبيان من الأفضل أن تجعليه يجلس على النونية أو كرسي المرحاض للتبول وبعدما تنتهين من تدريبه ابدئي بإيقافه للتعود على التبول وقوفاً.
أعطي طفلك لعبة عندما يكون جالساً أو اجلبي قصة لتقرئيها عليه. ابقي معه طوال وقت تواجده في الحمام . احتفظي بنونية تحملينها معك عندما تخرجان من البيت. لا تبقيه فترات طويلة . تذكري ليس المطلوب تعذيب الطفل بل تعويده على استخدام المرحاض.

كوني مستعدة للتصرف بسرعة حتى لو كنت منشغلة باي شيء 
عندما تلاحظين علامات تشير إلى أن طفلك بحاجة الى استعمال الحمام كأن يقرفص أو يتلوّى او يمسك المنطقة التناسلية، سارعي فورا للتصرف ولا تؤجلي الامر ابدا . ساعدي طفلك على التعرف على هذه الاشارة . أوقفيه عما يفعله وخذيه إلى الحمام. امدحي طفلك كلما قام بذلك.

علمي الفتيات ان يمسحن من الأمام الى الوراء . وعلميها او علميه ان يغسل يديه بعد التبول او التبرز.

فكري في الحوافز 
بعض الاطفال يستجيبون اكثر عندما تقدمين لهم ستيكرز. بعض الاطفال يحبون ان تكافئوهم بنزهة او بقراءة المزيد من قصص ما قبل النوم. وشجعيه ايضا بالكلام كأن تقولي له:"يا بطل ... انت الآن تستخدم المرحاض مثل الكبار او مثل البابا والماما"

توقفي ان لاحظته لا يستجيب
اذا لا حظت انه لا يستجيب ابدا وانه لا يتحسن. توقفي اسبوعين وعاودي المحاولة بعد هذه الفترة . لا تغضبي ولا تتوتري كل الاولاد سيتخلصون من الحفاض. المسألة مسألة صبر ليس الا.

بعد عدة اسابيع من النجاح يمكنك نزع الحفاض نهائياً وعندئذ اختاري له او لها سراويل داخلية جميلة ليفتخر بنفسه واحتفلي بهذه النقلة في حياته او حياتها.

الليل يتأخر عن النهار
بعض الاطفال ينظفون ليلاً نهارا ولكن البعض الآخر قد يتأخرون اشهرا حتى ينظفوا ليلاً وهذا شيء طبيعي فلا تقلقي.

ترقبي بعض الحوادث 
توقعي سيدتي بعض الهفوات وتوقعي ان يتبول في سرواله لسبب او لآخر فلا تغضبي ولا تجني . عليك ان تصبري فهذا طبيعي . وحتى لا تقع حوادث كهذه، حاولي انت تذكريه عندما تشعرين انه لم يدخل الى الحمام منذ ساعات.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

liberer la memoire vive résolue

وصفة مذهلة للتخلص من لإنقاص الوزن والغثيان ونوبة الربو